"أقوال الشافعي في آداب النقاش والجدال ما ناظرت أحداً قط إلا تمنيت أن يُظهر الله الحق على لسانه. ما جادلت أحداً إلا على النصيحة، وما ناقشت أحداً إلا على المودة. إذا ناظرت فلا تغضب، فإن الغضب يدفع الحجة ويظهر العيوب. رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب."