"تناظر فيلسوفان حول جدوى القانون: الاول: لا حاجة للقانون التعليل. لان الناس الاسوياء لا يحتاجون الى القانون وغير الاسوياء يحتالون على القانون الثاني: القانون ضرورة اجتماعية التعليل: لان الناس ليسوا صنفين فقط ففيهم صنف ثالث يكون بين الصنفين ولان الكتب السماوية قننت وانزلت الاحكام والذي يحتال على القانون يجرم ويعاقب وليس كل محتال يفلت من قبضة القانون، ومع عدم القانون لا يجرم، فلا جريمة الا بنص فاختصما عند فيلسوف الفلاسفة فحكم للثاني على الاول، فقال الاول: بم حكمت له؟ قال بقوة تعليلاته ووضوحها. تنبيه: بعض المسائل الفلسفية والجمل القوية قد تبدو منطقية ويتوارثها الناس ثقة بقائلها وناقلها وقابلها ولكنها عند التمحيص يظهر عوارها ومكامن ضعفها والاقوال بصوابها لا باصحابها."